الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
قياس تأثير التلعيب في نظام التعليم الإلكتروني
MEASURING THE IMPACT OF GAMIFICATION IN E-LEARNING SYSTEM
الموضوع
:
كلية العلوم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
اكتسب التلعيب اهتمامًا كبيرًا في مجتمع البحث الخاص بتقنيات التعليم. يطبق هذا المفهوم عناصر اللعبة وتصميمها في لعبة غير سياقية بمعنى لعبه هدفها ليس اللعب وإنما التعليم والتدريب وغير ذلك. تربط العديد من الدراسات التلعيب بمفهوم تحسين تجربة الطلاب وزيادة تفاعلهم وتحفيزيهم. وبناءً على ذلك، تم تشجيع استخدام التلعيب، لكن تظل الأبحاث السابقة حول قياس تأثير عنصر التلعيب على اشتراك الطلاب محدودة. معظم الأبحاث المتوفرة تقيس تأثير مجموعة من عناصر التلعيب معاً بدلاً من قياس تأثير عنصر معين. مما يجعل من الصعب تحديد أي من عناصر التلعيب كان لها تأثير إيجابي على اشتراك الطلاب وأيها لا. يساهم هذا البحث في التحقيق من تأثير لوحة المتصدرين – وهي عرض بصري لتقدم الطالب وإنجازاته مقارنة بأقرانه-على سلوك اشتراك الطلاب في مقرر دراسي إلكتروني. يقاس تأثير لوحة المتصدرين بناء على عدد مرات تسجيل الدخول، ومعدل إكمال النشاط، وعدد مرات المشاهدة وعدد المنشورات. فرضت الفرضية الأساسية في هذا البحث على أن لوحة المتصدرين يمكنها زيادة سلوك اشتراك الطلاب في المقرر الدراسي الإلكتروني. يدرس هذا البحث هذه الفرضية من خلال تصميم وتطوير برنامج مساعد وإدراجه في نظام إدارة التعلم Moodle. تم تصميم التجربة وفق منهجية (التصميم الشبة تجريبي) لهذه الدراسة وقد أجريت على 48 مشاركا من طالبات المدرسة المتوسطة في مدينة جدة. تم جمع البيانات من ملفات بيانات السجل، وتقارير إتمام الأنشطة الخاصة بنظام إدارة التعلم، والأداء الأكاديمي للطلبة، والتقارير الذاتية لهم (الاستبيان). ثم تمت مقارنة النتائج بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في نفس الإطار التعليمي باستخدام الاحصاء الوصفي واختبار (t). أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أن المجموعة التجريبية سجلت نتائج أعلى مقارنة بالمجموعة الضابطة بناء على عدد مرات تسجيل الدخول، ومعدل إكمال النشاط، وعدد مرات المشاهدة وعدد المنشورات. في حين أن النتائج المتعلقة بالأداء الأكاديمي لم تكن عالية. وبناء على ذلك، نجد أن لوحة المتصدرين زادت من سلوك اشتراك الطالبات أثناء عملية التعلم في المقرر الدراسي الإلكتروني. هذه النتائج توفر وعياً للمعلمين بمكون التلعيب كأداة تعليمية تفاعليه لاشتراك الطلبة في المقررات الدراسية الإلكترونية.
المشرف
:
د. صالحه بنتي عبدالله
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
المشرف المشارك
:
د. مرام مكاوي
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, June 13, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
خلود مرزوق المطيري
Al-Motairi, Kholood Marzoug
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46385.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث